Recherche

الأربعاء، 23 يناير 2013

الجزر


-الإغريق والرومان هم أول من أخبروا عن فوائد الجزر ، فقد جاء ذلك‏ في كتاباتهم منذ نحو 230 سنة قبل الميلاد...   
daucus carota
-الجزر من فصيلة الخيميات, موطنه جنوب اوروبا مع انه يزرع الان في جميع انحاء العالم
-فوائد الجزر - فوائد الجزر الطبية:
-يوجد لثمرة الجزر وعصير الجزر فوائد طبية مثيرة للاهتمام ويعتبر الجزر غني بالالياف الغذائية ، والمعادن (وخاصة السيلنيوم) ، والدهون القابلة للذوبان في الكاروتين β ، الوضع المتقدم ل retinol (فيتامين أ). وتحتوي الجزر على ما يصل إلى ستة في المائة من السكر. النكهة المتميزة هي ناتجة عن بعض الزيوت الإيثيرية. 100 غرام من الجزر الصالحة للأكل تحتوي على ما معدله 6 ملغرام من الكاروتينβ .
-يحتوى الجزر على:
-فيتامين أ
- مادة الكاروتين
- نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تتكون بصورة أساسية من(السكروز والجلوكوز والفركتوز بالإضافة إلى السيليلوز والليجينتين والمواد البكتينية الأخرى)
- غني بالمواد البروتينيه والأحماض الأمينية
- يحتوي على كمية كبيرة من الأملاح القلوية التأثير كأملاح البوتاسيوم وفيه كمية قليلة من أملاح الصوديوم والكالسيوم والبورون واليود وغيرها
- ويحتوي على فيتامينات كثيرة أهمها : أ- ب - ب2 - ب6جو - د
- يتميز بنسبة عالية من فيتامين PP الذي يندر أن يوجد في غيره من الخضروات.
-فيما يلي أهم فوائد الجزر الطبية:
-الجزر له خواص المضادات الحيوية، فهو يدمر البكتيريا التي تظهر في الأمعاء.
-يساعد عصير الجزر في التخلص من الالتهابات المعوية وفي شفاء قرحة المعدة.
-يساعد في حماية الجلد من الآثار المؤذية لأشعة الشمس وتمكنه من استعادة عافيته بسرعة.
-يمكن استخدامه طعاماً ودواءً في علاج التهابات الكلى.
-يحتوي الجزر على هرمون نافع جداً في علاج أعراض السكري.
-يساعد في التخلص من بعض ديدان المعدة والمغص.
-يساعد على الشفاء من السعال ونزلات البرد.
-مقوٍ جيد للمناعة الطبيعية 
-يحفظ جدران أجهزه الهضم ويضمده
-منبه لحرقان المعدة
-يزيد إفراز الصفراء
-مدر للبول
-فوائد عصيره:
-يطرد الحامض البولي من الدم، ولذا فهو يساعد مرضى النقرص.
-علاج لأوجاع حصى المرارة وأمراض الكبد، والسل.
-ثبت أن إمتصاص كميات من عصير الجزر، تساعد أحياناً في مقاومة أو معالجة السرطان وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين...
-العلاج بالجزر:
-يشفي بنجاح من المرض الأسيتونيمي (وهو زيادة نسبة الأسيتون في الدم)
-مفيد في حالات فقر الدم والضغط المرتفع
-يوقف النزيف
-فوائده في التجميل:
- يعتبر الجزر من وسائل التجميل الأساسية ، نظراً لأنه من أغنى النباتات بفيتامين « أ ».. هذا الفيتامين الضروري لصحة وسلامة الجلد. أن تناول عصير الجزر الطازج بصفة منتظمة له أثر واضح كمضاد لبُقع وشوائب البشرة ، ويعمل كذلك على تحسين لون البشرة...
-الجزر والكاروتين:
-من أهم المواد التي يتميز بها الجزر مادة الكاروتين التي يعزى إليه اللون البرتقالي ولهذه المادة فوائد عديدة وأكيدة منها أنها تنشط عملية تجديد الأنسجة والخلايا فهي مفيدة في إزالة التجاعيد من الوجه والجبهة ومنع رخاوة الجلد وتستفيد منها النساء في جعل البشرة أكثر صفاء ونقاء وفي تقوية الشعر والأظافر. كما يستفيد من مادة الكاروتين الطيارون وسائقوا السيارات لأنها تصفي الرؤية وتحد البصر كما أنه يفيد الذين يعتمدون على عقولهم في أعمالهم لأنها تقوي العيون.
0

الثلاثاء، 22 يناير 2013

البقدونس


-المقدونس: (نسبة إلى مقدونية) أو البقدونس أو المعدَنوس هو نبات عشبي ثنائي الحول يتبع الفصيلة الخيمية.
-الوصف النباتي:
-يتراوح ارتفاعه ما بين 6 إلى 20 سم، له سيقان عديدة تنمو جميعها من جذر واحد والسيقان قائمة ومدورة ومتفرعة. الأوراق مركبة الأزهار في مجاميع مركبة ذات لون أبيض والثمار مركبة خيمية ويتميز المقدونس برائحته العطرية النفاذة وأوراقه الخضراء الزاهية. ومن أنواعه البلدي الأملس والأفرنجي المجعد ويمكن الحصول على زيت المقدونس من البذور..
-اسم المقدونس:
-هذا ما تقوله المعاجم المختلفة:
-مقدونس: نبات عشبي زراعي من فصيلة الخيميات يزرع لرائحة أوراقه ولأفاويه الطعام، ويقال له: مَعدَنُوس في (تونس والعراق والجزائر والمغرب).
-المصباح المنير ومختار الصحاح لا يحتويان على أي من النطقين.
-المقدونس في الطب القديم:
-يسمى المقدونس في اللغة الفرعونية "ماتت" وقد عثر عالم المصريات "جرابو" على بقايا بذور وأوراق هذا النبات في بعض المقابر الفرعونية وتأكد أنهم استعملوا المقدونس في كثير من الوصفات العلاجية لكثير من الأمراض،
استخدم المقدونس من مئات السنين فقد كان الفراعنة يستخدمون المقدونس الطازج طعاماً خافض للحرارة وفي حالات عسر الدورة الشهرية أو انقطاعها وعلى شكل لبخات لإزالة الالتهابات والأورام، بينما استعملوا بذور المقدونس لإزالة غازات الامعاء وعسر البول.
-وقد استخدمه الأقدمون في علاج التهابات المعدة وكمذيب لحصى الكلى وملين جيد للبطن ومضاد للمغص ومضاد للربو وضيق التنفس وأورام الثدي، يطيب رائحة الفم ومدر للطمث، مفيد لمشاكل الطحال والكبد، كما يدر الحليب. وتستخدم الأوراق الطازجة كلبخة ضد تورم الثدي ولدغ الحشرات والقمل والتهابات الجلد.
-وتتلخص فوائد البقدونس الطبية فيما يلي:
1. الريجيــم : عصير البقدونس يساعد كثيرا على إنقاص الوزن ، بما له من فعالية واضحة في إذابة الدهون والشحوم المتراكمة في جسم الإنسان .
2. يفيد في علاج الكبد والمرارة .
3. الدورة الدموية والقلب : يفيد البقدونس في علاج حالات فقر الدم ، وبذلك فهو علاج للأنيميا ، كما يساعد على توسيع الأوعية الدموية ، ويعمل على تجديد الشعيرات الدموية الدقيقة ، وينظم الدورة الدموية في الجسم ، إلى جانب أنه نافع للقلب .
4. الجهاز العضلى : يقوى البقدونس عضلات الجسم ، كما أنه يجدد الخلايا .
5. الجهاز العصبي : البقدونس يقوى الجهاز العصبى ، فضلا عن أنه يقوى الذاكرة ، ويقاوم النسيان .
6. الجهاز البولي : البقدونس يخفف آلام الكليتين والمثانة ومجرى البول ، كما أنه يعالج حصوات المسالك البولية بإذابتها ، ( مغلى بذور البقدونس يستخدم شربا لعلاج احتباس البول ) .
7. الجهاز الهضمي : البقدونس فاتح للشهية ، ويساعد على هضم الطعام ، كما أنه علاج فعال للإمساك والغازات ، فهو ملين ، وملطف ، ومهدىء للمعدة .
8. الجلد : مغلى البقدونس ( حزمة في لتر ماء ) يغسل بها الوجه فيعيد له نضارته وحيويته ، كما أنه يعالج البثور والحبوب ، وذلك بشربه مرتين يوميا لمدة أسبوع ، ويفيد مغلى البقدونس كدهان للجلد الدهنى ، إذ يحافظ على سلامة البشرة ونقائها ، أيضا يستخدم كمادات للثدى لعلاج التهابات ومشاكل الرضاعة ، ثم إنه مخفف للحرارة ، ومعرق .
9. الجهاز التنفسي : البقدونس نافع في أزمات الربو ، واضطرابات الجهاز التنفسى ، وعصير البقدونس يعالج التهابات الشعب الهوائية ، وذلك بأن يغلى البقدونس في الماء لمدة 10 دقائق ، ثم يشرب منه عدة مرات خلال اليوم الواحد ، لتنقية وتطهير الجهاز التنفسى .
10. الجهاز التناسلي : البقدونس علاج فعال كغسول مهبلى للنساء ، لعلاج السيلان الأبيض واضطرابات الحيض ، كما أنه منظم للطمث .
11. يستعمل زيت البقدونس كعلاج للضعف الجنسى . ويعتبرأيضا مفجرا للطاقة الحيوية والقوة الجسدية .
12. البقدونس يفيد في علاج الروماتيزم .....
13. الجهاز المناعي : البقدونس يزيد من مناعة الجسم ضد كثير من الأمراض .
14. الغدة الدرقية : مغلى البقدونس يساعد في علاج الغدة الدرقية ، وذلك بأن يغلى بالليل ، ثم يشرب منه نصف لتر قبل النوم ، ونصف لتر على الريق ، لمدة 3 أيام .
15. ومضغ البقدونس يقضى على رائحة البصل في الفم ....
-وهذا يعني ان البقدونس في المنزل صيدلية طبية شبه متكاملة وقاية وعلاجا ،والله سبحانه وتعالى هو الشافى....
-تحذير:
-يجب عدم استخدام المقدونس كعلاج للمرأة الحامل أو التي تخطط للحمل وكذلك للأطفال أقل من سنتين وللأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة في الجهاز الهضمي مثل القرح المعدية المعوية وكذلك تقرحات القولون كما يجب عدم استخدام بذور أو جذور المقدونس المجفف وكذلك السيقان والأوراق للمرأة الحامل ويمكن استعمال المقدونس الأخضر الطازج قبل أن يذبل.
0

الاثنين، 21 يناير 2013

علاج السرطان بألبان وأبوال الإبل

-العلاج بأبوال والبان الإبل:
-يذكر صاحب كتاب طريق الهداية في درء مخاطر الجن والشياطين.أنه أخبر عن نفر من البادية عالجوا أربعة أشخاص مصابين بسرطان الدم وقد أتوا ببعضهم من لندن مباشرة. بعد ما يأسوا من علاجهم وفقد الأمل بالشفاء وحكم على بعضهم بنهاية الموت لأنه سرطان الدم ، ولكن عناية الله وقدرته فوق تصور البشر وفوق كل شيء، فجاءوا بهؤلاء النفر إلى بعض رعاة الإبل وخصصوا لهم مكان.في خيام وأحموهم من الطعام لمدة أربعين يوما ثُم كان طعامهم وعلاجهم حليب الإبل مع شيء من بولها خاصة الناقة البكر لأنها 
أنفع وأسرع للعلاج وحليبها أقوى خاصة من رعت من الحمض وغيره من النباتات البرية.وقد شفوا تماما وأصبح أحدهم كأنه في قمة الشباب وذلك فضل الله.يعتبر لبن الابل قلويا ولكن سرعان ما يصير حامضيا إذا ترك فترة من الزمن  ويتفاوت مذاقه من شدة الحلاوة إلى فاتر ومالح.
-ويحتوي لبن الابل:
-على مواد بروتونية بنسب ما بين , 25الى 4% 
-ومواد صلبة ما بين 10- 15% 
-ودهون وبالأخص في اول فترة الادرار ما بين 2إلى 3% 
-ومواد سكرية وبالأخص اللاكتوز ما بين 3الى 6%
-وكلوريد الصوديوم ما بين 14الى ,027%
-كما يحتوي على معادن مثل:
-الحديد 
-والكالسيوم 
-والفوسفور
-وعلى فيتامينات مثل فيتامين ب 2وج
-وقد قال الرازي في لبن الابل (لبن اللقاح يشفي اوجاع الكبد وفساد المزاج" وقال ابن سينا في كتاب القانون "ان لبن النوق دواء نافع لما فيه من الجلاء برفق وما فيه من خاصية .وان هذا اللبن شديد المنفعة فلو ان انسانا اقام عليه بدل الماء والطعام شفي به
-طريقة العلاج:
-نأخذ لتر من لبن الابل...مضاف اليه ثلا ث ملاعق من العسل...مع 5 ملاعق من الكمون الاسود المرحى... مع قراءة الرقية الشرعية عليه بشرط ان يكون البخار الخارج من الفم يلامس اللبن.... ويأخذ منه المصاب بالسحر المأكول كوب على الريق يوميا وبعد صلاة العصر لمدة 15 عشرة يوما.... واعلم رحمك الله ماهذا الا سبب وان الشفاء من عند الله عز وجل.
-كيفية استخدام ألبان الإبل وأبوالها:
-حديث من البخاري : باب الدواء بأبوال الإبل
روى البخاري عن أنس أن رهطاً من المدينة قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا:
إنا اجتوينا المدينة فعظمت بطوننا وارتهشت اعضادنا فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يلحقوا براعي الإبل فيشربوا من ألبانها وأبوالها حتى صلحت بطونهم وألوانهم...... ( رواه البخاري ومسلم وغيرهما)
-الطريقة :
-الأسبوع الأول:
-اليوم الأول ألبان فقط فنجان(قهوة) صباحا.....اليوم الثاني ألبان فنجان (قهوة) صباحا ومساءاً.....اليوم الثالث ألبان فنجان (شاهي)
صباحا ومساءاً.......اليوم الرابع كأس صغير ألبان صباحا ومساءاً.......اليوم الخامس كأس كبير ألبان صباحا ومساء.....اليوم السادس كأس كبير ألبان 3 مرات........اليوم السابع كأس كبير ألبان 4 مرات...
-الأسبوع الثاني:
-اليوم الأول ملعقة شاي (بول) + كأس كبير لبن لمدة ثلاثة أيام....اليوم الرابع ملعقة أكل (بول) + كأس كبير لبن لمدة ثلاثة أيام.....اليوم السابع 2 ملعقة أكل (بول) + كأس كبير لبن تخلط وتشرب يوميا
-الأسبوع الثالث:
-ثلاث مرات يوميا كأس كبير ألبان+ 3 ملاعق أكل (بول) مخلوطة معاً تشرب بعد الخلط مباشرة (صباحا وظهرا ومساء).
- مراعاة تغيير الألبان كل ثلاث أيام أما البول فيبقى طازج لأسبوعين ويستمر على العلاج يوميالمدة 3 شهور يتم بعدها اجراء التحاليل والأشعة ويستمر شهر آخر للوقاية من عودة المرض..
-يمكن تكرار أي جرعه منها إذا وجد أن المريض لم يتعود عليها بعد وأن الجسمى مازال ضعيف ثم يستمر أسبوع ثاني على الألبان حتى الأسبوع الثالث ثم يبدأ بالأبوال مع الألبان...
-الجرعة السابقة مناسبة للبالغين من سن 16 سنة وما فوق وبالنسبه للأطفال من 6 إلي 15 سنه تستخدم نصف الجرعة السابقة..
-تم الحصول على هذه الجرعه من الأشخاص الذين تشافوا واستخدموه بصورته الطبيعية يكون على مسؤلية الشخص وإنما يصبح على مسؤوليتنا إذا تم استخدامه بشكله الدوائي الذين نعمل على تجهيزه...
-مدة حفظ حليب الجمل:
-حليب النوق يمكن أن يبقى طازجا عند حفظة في الثلاجة من ثلاث أيام لأسبوع والمهم عدم غليه لأن الغلي يفسده. 
إلا أن يغلى على نار هادئة جدا على مدى طويل من ساعة لساعتين ثم يحفظ في الثلاجة ويمكن تدفئته قبل الشرب ويمكن لباقي أفراد العائلة الشرب منه لفائدته واحتوائه على العناصر الغذائية النادرة .
-أما الأبوال فيمكن حفظها خارج الثلاجة أسبوعين دون فساد:
-وقد يتغير لونها للأغمق ولكنها تكون صالحة للشرب, والافضل حفظها في الثلاجة.
الابل جميعها يمكن الأخذ من أبوالها وألبانها ماعدا الرضيعة التي ترضع من أمها .
والرجاء منكم الاحتفاظ بالفحوصات الطبية بكل ما يخص الحالة قبل الشفاء وبعده إن شاء الله 
والتواصل معنا عبر الإيميل، كما نرجو منكم الدعاء لنا وإرسال آخر الأخبار لعل الله يمكنا من المساهمة ولو بالقليل في الشفاء بإذن الله.
-وأوضحت خورشيد أنه «يمكن لمريض السرطان الذي أخذ جرعات علاج كيميائي أو إشعاعي استخدام أبوال وألبان الإبل مع مراعاة الإكثار من شرب الماء والفواكه والخضروات الورقية والابتعاد عن اللحوم الحمراء.»
-وأضافت أن «العلاج حاليا ما زال قيد التجربة للحالات المتقدمة من الأورام والبحث على عدة أنواع من مرض سرطان الرئة والثدي والدم وفي مختلف المراحل، حيث أن العلاج بألبان وأبوال الإبل أجدى وأنفع في الحالات المبكرة، ويمكن استخدامه في الحالات المتقدمة.» 
-وأشارت إلى أن هناك حالات موثقة شفيت تماما دون أخذ أي أدوية أخرى بناء على رغبة المريض، كما يمكن للمرضى أطفال السرطان... أخذ جرعات أقل من التي يتناولها الكبار..
-وقالت الطبيبة «يمكن لمريض السرطان تناول ألبان الإبل المبسترة في السوبر ماركت، فهي تؤدي الغرض العلاجي وفي حالة توفر حليب الإبل الطازج يفضل تسخينه لوقت طويل، وعلي نار هادئة دون وصوله لدرجة الغليان...لأن ذلك يفسد القيمة العلاجية للحليب..
وتابعت أن «المريض الذي شفي من المرض يجب أن يتناول جرعات من أبوال الإبل لمدة عام على سبيل الوقاية، أما بخصوص حليب الإبل فعلى المريض تناوله طيلة حياته لتقوية المناعة لديه.»
-وحول طبيعة بول الإبل النافع...قالت خورشيد:
-ا يشترط أن يكون بول الإبل من ناقة لم تنجب، لكن الأفضل التي لم تنجب بعد، لأنه أكثر استساغة من حيث الطعم والرائحة، تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.وهناك العديد من المرضى الذين وجدوا فرقا في الطعم والرائحة بين الناقة البكر وبين بول الجمل أو الناقة التي أنجبت...ذكر مركز سعودي للأبحاث الطبيةان هناك توجها للبدء في إنتاج كبسولات طبية تحوي بول الإبل...لاستخدامها في علاج أمراض السرطان والأمراض المرتبطة بها...
-ملاحظة:
-للعلم قمنا بتحليل بول الإبل ولم نجد به أي مادة ضارة. كما يفضل استخدام أدواتكم الشخصية عند إحضار الألبان والابوال لان أدوات الراعي قد تكون ملوثه.الدكتوره والباحثه في السرطانات فاتن عبدالرحمن فؤاد سليمان خورشيد جامعة الملك عبدالعزيز بجده...
-ويقول الدكتور احمد سليمان خبير الإنتاج الحيواني بصندوق دول الكمنولث:
-إن حليب الإبل يتفوق عن غيره...بمحتواه العالي من أملاح الكالسيوم و الماغنسيوم و البوتاسيوم والصوديوم...بالإضافة إلى أنه غني أيضاً بأملاح الحديد و المنجنيز والنحاس والزنك والعناصر المعدنية الدقيقة الأخرى...مما يضيف له مزايا علاجية جيدة..لمن يعانون من فقر الدم وضعف النظام وتحسن النمو وتساعد على ليونة الجلد واختفاء الاحتقان الموجود حول العين وهو الذي يعزى إلى دوره في تقوية جهاز المناعة لشاربي حليب الإبل وعلاج كثير من الأمراض المرتبطة بخلل أو ضعف في جهاز المناعة .إن تركيبة بول الإبل تحسن توازن الألكترولايت لمرضى الاستسقاء ولعل هذا يوضح التبادل الحاصل في بول الإبل بين السوائل المختلفة الكثافة بعضها عن بعض حتى يحدث التجانس في التركيبة وهذا ربما يوضح أيضاً التأثير المدر للبول لمن يشرب بول الإبل وكذلك الزيادة المتكررة لحركة تفريغ الأمعاء التي تجعلهم أفضل حالاً وأحسن نشاطاً .وقد عقدت جامعة الجزيرة ندوة تحدث فيها الأستاذ الدكتور أحمداني عميد كلية المختبرات الطبية بالجامعة أوضح فيها أن التجربة بدأت بإعطاء كل مريض من مرضى الاستسقاء وأمراض الكبد 
يوميا جرعة محسوبة من بول الإبل مخلوطاً بلبنها حتى يكون مستساغاً وبعد خمسة عشر يوماً من بداية التجربة كانت النتيجة مذهلة للغاية حيث انخفضت البطون لوضعها الطبيعي وشفوا تماماً من الاستسقاء لأن مرض الاستسقاء ينتج عن نقص في الزلال والبوتاسيوم وبول الإبل غني بالاثنين معاًو قد شفوا من تليف الكبد بعد أن استمروا في شرب البول شهرين آخرين.....
-اكتشاف مذهل:
-وفي أحدث دراسة نشرتها مجلة العلوم الأمريكية في عددها الصادر في أغسطس عام 2005م وجد أن عائلة الجمال وخصوصا
الجمال العربية ذات السنام الواحد تتميز عن غيرها من بقية الثدييات في أنها تملك في دمائها وأنسجتها أجســـاما مضادة صغيرة
تتركب من سلاسل قصيرة من الأحماض الأمينية وشكلها على صورة حرف Vوسماها العلماء الأجسام المضادة الناقصة أو
النانوية Nano Antibodies أو اختصارا Nanobodies ولا توجد هذه الأجسام المضادة إلا في الإبل العربية ، زيادة على وجود الأجسام المضادة الأخرى الموجودة في الإنسان وبقية الحيوانات الثديية فيها أيضا، والتي على شكل حرف Y، وأن حجم هذه الأجسام المضادة هو عشر حجم المضادات العادية وأكثر رشاقة من الناحيةالكيميائية ...وقادرة على أن تلتحم بأهدافها وتدمرها بنفس قدرة الأضداد العادية، وتمر بسهولة عبر الأغشية الخلوية وتصل لكل خلايا الجسم.وتمتاز هذه الأجسام النانوية بأنها أكثر ثباتا في مقاومة درجة الحرارة ولتغير الأس الأيدروجيني تغيرا متطرفاً،وتحتفظ بفاعليتها اثناء مرورها بالمعدة والأمعاء بعكس الأجسام المضادة العادية التي تتلف بالتغيرات الحرارية وبإنزيمات الجهاز الهضمي. مما يعزز من آفاق ظهور حبات دواء تحتوي أجساما نانوية لعلاج مرض الأمعاء الالتهابي وسرطان القولون والروماتويد وربما مرضى الزهايمر أيضاً.
-ألبان الابل:
-أبرزت دراسة علمية أهمية ألبان الإبل كبديل غذائي مهم....عن الفواكه الطازجة والخضراوات الورقية، نظرا لغنى ألبان الإبل بالفيتامينات والمعادن اللازمة لسلامة صحة سكان البادية ، ويقول الدكتور عبد العاطي كامل رئيس بحوث الأبقار بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة إن ألبان الإبل تحتوي على كمية فائقة من فيتامين (سي)، وأضاف أن نسبة الفيتامينات والأملاح في ألبان الإبل تصل إلى ثلاثة أضعاف ما في ألبان الأبقار ومرة ونصف ما في ألبان الأمهات من النساء ، مؤكدا أن نسبة الكازين تصل بالبان الإبل إلى 70% من البروتين، الأمر الذي يؤدي إلى سهولة هضمه وسرعة امتصاصه في جسم الإنسان، كما أن تركيزات فيتامين بي1، بي2، في ألبان الإبل تتفوق على نظيرتها في ألبان الأغنام والماعز.
-تتناول دراسة الدكتور محمد مراد الإبل في مجال الطب والصحة حيث يشير الى أنه في الماضي البعيد استخدم العرب حليب الإبل في معالجة الكثير من الأمراض ومنها أوجاع البطن وخاصة المعدة والأمعاء ومرض الاستسقاء وامراض الكبد وخاصة اليرقان وتليف الكبد وامراض الربو وضيق التنفس ومرض السكري.
-كما يساعد حليب الإبل على تنمية العظام عند الأطفال ويقوي عضلة القلب بالذات، ولذلك تصبح قامة الرجل طويلة ومنكبه عريض وجسمه قوي إذا شرب كميات كبيرة من الحليب في صغره·....و قيل ان حليب الإبل يحمي اللثة ويقوي الأسنان نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين ج ويساعد على ترميم خلايا الجسم لأن نوعية البروتين فيه تساعد على تنشيط خلايا الجسم المختلفة، وبصورة عامة يحافظ حليب الإبل على الصحة العامة للإنسان.





0