Recherche

الخميس، 17 يناير 2013

الأرطه

-الأرطة أحد نباتات البيئة السعودية المشهورة ولها استعمالات شعبية وتدخل في عدة مستحضرات شعبية وأثبتت الدراسات العلمية تأثيراتها ضد البكتيريا وبعض الديدان المستوطنة.و تعرف الأرسطة علميًا باسم Calligonum comosum من فصيلة الحماضيات.
-نبذة عن عشب الارطة:
-يعتبر عشب الارطة من الاعشاب الهامة التى تساعد على القضاء على البكتريا وبعض الديدان حيث تنمو فى البيئة السعودية وفى شمال الحجاز.
-يطلق على عشب الارطة عدة اسماء نذكر منها مايلى :
عبلى – ارطى – تيب – رسمة وغيرها من الاسماء المختلفة 
-وصف عشب الارطة:
-هو نبات شجيرى اوراقة قليلة وارتفاعة مابين 3:1 امتار يطلق علية نبات خشبى نظرا لقلة اوراقة كما تبدو الازهار بلون احمر زاهى اما الثمار تكون مفلطحة .
-المحتويات الكيميائية لنبات الأرطه:
-تحتوي جميع أجزاء نبات الأرطة على فلافويندات و قلويدات و استيرولات و تربينات ثلاثية و انثراكينونات و مواد عفصية و كومارينات و قد فصل قسم العقاقير بكلية الصيدلة عدة مركبات فلافونيدية مثل كامبفيرول، كورستين، ايزوكويرسترين، بروسيانيدين، فايو لاكسانثين ونيو إكسانثين كما يحتوي النبات على مواد صابونينيه و نبات الأرطة يعطي كميات كبيرة من المواد العفصية خلال شهر مايو و أكتوبر و أعلى كمية و أقل كمية من العفص كانت من 6.9 8،10% و بين تلك الفترة يسيل من نبات الأرطه سائل لزج يتجمع تحت النبات على هيئة مادة تشبه الدبس أو العسل ذي لون بني إلى قرمزي و يقوم الناس بجمعة و استعماله كعلاج للكحة.
-المكونات الكيميائية لعشب الارطة:
-يحتوى نبات الارطة على مواد صابونية – مواد عفصية – فلافويندات –تربينات ثلاثية – قلويداتوجميع هذة المركبات تفيد فى علاج الانسان.
-الاستعمالات:
-لقد عرفت استعمالات الارطة الدوائية منذ أزمنة طويلة حيث استعملها قدماء المصريين منذ نحو 4000 سنة في علاج الأ مراض حيث و رد ذكر ثمارنبات الأرطة في وصفة طبية في “قرطاس هيرست” لعلاج الرعشة في أي عضو و ذلك بطبخه مع غيره من الأعشاب ليعطي مرهما ًتدهن به الأعضاء المريضة.
-و في دولة الامارات حيث يكثر هذا النبات يقوم المواطنون بفرم الأفرع الطرفية الغضة للنبات و يضعونها مع الأرز أو تخلط مع اللبن أو تطبخ مع السمك و الأرز ليزين رائحته.
-كما تدق الأفرع الغضة مع قليل من الماء و يشرب لعلاج المعدة, و يقول الأنقر في كتاب الطب الشعبي أن النساء في دولة الأمارات ” كن يدققن العروق اليابسة ثم ينخلنها لإزالة الألياف و الجزء الناعم من المسحوق يعجن و يوضع على شعر المرأة فيعطيه رائحة فواحة و لونا جميلا و في المملكة العربية السعودية تستخدم الأرطة في دباغة الجلود نظرا لاحتوائه على كميات كبيرة من المواد العفصية “الدابغة” كما تستخدم الأرطة في صبغ الملابس و الأقمشة حيث تسحق الأغصان اليابسة و تغلى مع الماء و تغسل به الملابس فيكسبها لونا أشبه بلون الحليب.
-كما تستعمل الأرطة في بعض مناطق المملكة لعلاج الأسنان حيث تغلى جذور النبات و يستعمل كمضمضة, كما تستعمل الأزهار في الحصول على البروتين.
-أما الاستعمالات الحديثة لنبات الأرطة فقد أثبت علماء قسم العقاقير بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود أن مستخلص نبات الأرطة أوقف نشاط عدة أنواع من البكتريا هي:
-استافيلوكوكس أوريس، وبروتيس فولجاريس، كانديدا البيكانز وبسودمونس اريوجينوزا كما أثبتت الدراسات المخبرية ان الخلاصة الكحولية لنبات الأرطة لها تأثير قاتل على نوعين من الديدان هما فاشيولا جيجانتكا والأسكارس كما وجد أن لهذا النبات تأثيرا منبها و تأثيرا مقبضا كما ثبت بشكل مبدئي أن هذا النبات يخفض السكر والدراسة لازالت قيد البحث.
-يستعمل نبات الأرطة أكلا و شرابا و دهانا فقد ذكرنا أن الأفرع الطرفية الغضة من نبا ت الأرطة تفرم و توضع مع الأرز أو تخلط مع اللبن أو تطبخ مع الأرز ليطيب رائحته ويؤكل, كما تدق الأفرع الغضة مع قليل من الماء تم يشرب لعلاج المعدة, كما يمكن سحق نبات الأرطة بعد جفافه و خلطه مع الفازلين و استعماله كمرهم, كما أن المادة الإفرازية التي تفرزها الأرطة يمكن أن تؤكل بكميات مقننة ضد الكحة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق